انواع العباءات




أنواع العبــــــــــــــــــــاءات فهي كثيرة أشهرها:


1-
عباءة أو بشت الشارجة و سمي أيضا ببشت عماني،و قد صنع في إمارة الشارقة(المنطقة الغربية)من حيث أخذ الوبر و غزله بمغزال ، ونسجه وخياطته ، وتطريزه، ويتميز بأنه رفيع ، و يأتي من أنواع منها المكتف و بو خلق و التسميات أتت من حيث مواقع الخوار من الزري.

2-
بشت سويعية و شكله أسود أو أحمر و يصنع من القطن أو من الوبر الرفيع ، و من جودته يطلق عليه مصطلح( شحم ولحم ) و الرفيع يكون رقيقا جدا يشبه المنخل ، ويعتقد أن الاسم متخذ من استخدامه (ساعات ) أي بعض الأوقات و لقد لبستها المرأة و خصوصا نساء البو فلاسة و بني ياس، خيث تكون غليظة و كانت تخور بالزي في القمة ، وعلى الكتفين ، وتلبس السويعية بأن تضعها على رأسها ، ويمتد طولها إلى أن يصل إلى فوق القدمين (أطول من سويعية الرجل).


3-
بشت دونكي(كلمة فارسية تعني ذات اللونين) حيث يتبدل لون البشت إلى لونين حسب ضوء الشمس و الظل.


4-
بشت نجفى: مستورد من مدينة النجف بالعراق ، و هو من البشوت المشهورة في الماضي و إلى اليوم، و يأتي منه مختلف الدرجات ، من الرفيع إلى السميك ، و يعتبر من أقدم الأنواع . غير أن غالبية ما يلبس في الإمارات هو الرفيع.


5-
بشت حساوي : حيث كان يستورد من منطقة الإحساء في المنطقة الشرقية بالسعودية.


6-
بشت شامي: كان يستورد من دمشق باذات و يتميز بأنواعه الممتازة.


7-
بشت الهند:و يسمى دفة جوخ، و يكون غليظا من قماش الجوخ الذي يشتهر بلبسه التجار ، وقماش الجوخ يشبه قماش المخمل المستعمل حايا في الإمارات.


8-
بشت شمالي : ويسمى ببشت (وركي ) مستورد من إيران و بالذات من منطقة (كودا) في الأهواز، و قماش سميك يستعمله المواطنون في فصل الشتاء فقط

أما زي المرأة الإماراتي يتكون من ستة قطع هي:
1-
الكندورة العربية: وهي الفستان ، و تحاك من جميع أنواع القماش ، و تتميز بخيوط التل الذهبية ، أو الفضية المطرزة على أكمام اليدين و عند الرقبة ، و تستحدم آداة ( الكاجوجة )في عملية تطريز خيوط التلي التي تفضي على الكندورة لمعانا و بريقا يزيد من أناقة المرأة و جذابيتها.


2-
الثوب الواسع الفضفاض : و تستخدم في صنعه أنواع عديدة من الأقمشة، و هو مستطيل الشكل يخاط من الجانبين بحيث تترك قتحتان طويلتان لليدين ، وفتحة واسعة للرقبة ، و يلبس الثوب عادة فوق الكندورة ، و قد تضاف إليه قطعة من الخلف و تسمى الذيل ، و من أهم أنواع القماش المستخدمة في صناعة الثوب أو الكندورة دح الماية الأمواج "بوطيرة" ، بورنجين "بولونين" بوقليم ،ثوب شربت ، شعر صباح ، بوشيك ، بوتيلة"تيله" دمعة فريد، شمس و ظله ، و يل المخوص ، لاس الحسن بنطر ، و اليوخ "المخمل".


3-
السروال أبو بادلة : يتخذ شكل البنطال ، و لكنه واسع و فضفاض ، يضيق عند القدمين و تطرز الأجزاء الواقعة أسفل السروال بخيوط التلي.


4-
العباءة : و قد كانت تسمى قديما بالسويعية ، و تصنع من القماش ذي اللون الأسود كي لا تظهر ما تحته، و هذا اللون أكثر سترا لجسم المرأة و في الماضي كلن يضاف إلى العباءة خيوط الزري الذهبية عند أطرافها ، أما اليوم فعباءة المرأة الإماراتية تصنع من الحرير و تطرز بالخيوط السوداء و تكون إما خفيفة أو ثقيلة .


5-
الشيلة " الخمار " الطرحة: و غالبا ما تتحذ شكلا مستطيلا ، و تضعها المرأة على رأسها وقت الخروج من المنزل ، خيث تغطي بالشيلة وجهها قبل أن ترتدي العباءة ، و للشيلة أربعة أنواع هي أساري ، وسمة، التيل ،التورة.



6-
البرقع: و هو نوع من القماش السميك يشبه ( الورق) ذهبي اللون يميل إلى السواد مع مرور الزمن ، و كثرة الاستعمال ، تغطي به المرأة أهم معالم وجهها ، و يثبت البرقع على الوجه بواسطة خيوط حمراء مجدولة و تسمى خيوط الشبج، و في المناسبات و الأعراس تستخدم المرأة خيوطا فضية أو ذهبية بدلا من خيوط الشبج الأحمر.

هذا هو زي المرأة الإماراتية الأصيل الذي تتميز به المرأة الإماراتية في دولة الإمارات العربية المتحدة
أتمنى الموضوع ينال على إعجابكم، و إنشاء الله تكون معلومة مفيدة للناس إلي ما يعرفون عن أصالة الزي الإماراتي . الموضوع من كتــــــــــــــاب مجتمع الإمارات و المفــــــــــــــــــاعيل العملاقة.
تأليف الأستاذ الدكتور/معن خليل عمر.
جامعة الإمارات العربية المتحدة.

أتمنى أن ينال الموض التراث